الذكاءات المتعددة في مادة علوم الطبيعة والحياة. دراسة تحليلية لمحتوى كتاب العلوم للسنة الثالثة من التعليم المتوسط.
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2595الكلمات المفتاحية:
توازن، تحليل المحتوى، الذكاءات المتعددةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة من التعليم المتوسط للذكاءات المتعددة في ضوء نظرية Gardner، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي باتباع أسلوب تحليل المحتوى معتمدان وحدة الفكرة كوحدة تسجيل أو عد لقياس وعد مؤشرات أنواع الذكاءات المتعددة من خلال إستمارة التحليل، حيث أعدت أداة الدراسة (إستمارة التحليل) وفقا لتصنيف وتعريف "جاردنر" للذكاءات المتعددة، بعد التحقق من أداة التحليل وكذا صدق وثبات التحليل، توصل الباحثان إلى النتائج التالية: - نسبة تضمين الذكاءات المتعددة في محتوى كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة من التعليم المتوسط بلغت 59.78 % وهي أقل من النسبة المحكية التي حددها الخبراء والبالغة 70%، مما يدل على وجود نقص في تضمين الذكاءات التسعة في محتوى الكتاب محل الدراسة. - حصل الذكاء الطبيعي على أعلى نسبة من تكرار مؤشراته التي قدرت ﺑ 46.47%، ولم تتجاوز نسب تكرار مؤشرات الذكاء المكاني البصري والذكاء اللفظي اللغوي والذكاء المنطقي الرياضي 15% ، في حين لم تتعدى نسب وجود مؤشرات باقي الذكاءات 10%. - حصلت فقرة (تمييز الكائنات الحية وغير الحية) في الذكاء الطبيعي على أعلى نسبة تكرارات، وتليها فقرة (معرفة خصائص الكائنات الحية وغير الحية) في الذكاء الطبيعي، ثم تليها فقرة (استخدام اللغة بهدف التفسير والتوضيح) في الذكاء اللفظي اللغوي، وقد أهمل محتوى الكتاب 37 فقرة حيث لم تحصل على أية تكرارات.