مفهوم الذات عند الطفل من ذوي الأسر المفككة-دراسة حالة-
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v6i1.259الكلمات المفتاحية:
تفكك أسري، مفهوم الذات، الطفل، الأسرةالملخص
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التفكك الأسري على مفهوم الذات للطفل، وذلك من خلال تسليط الضوء على هذه الشريحة من الأطفال، متناولين شريحة هجر الأب وكذا طفل مجهول النسب، معتمدين في ذلك على المنهج العيادي باستخدام دراسة الحالة، مستعينين بعدة تقنيات من بينها تقنية الملاحظة والمقابلة الحرة والموجهة باستعمال تقنية الرسم الحر كأسلوب تفريغي وإسقاطي، وكذا تطبيق مقياس مفهوم الذات للأطفال وقد توصلنا من خلال نتائج بحثنا هذا إلى عدة أعراض نفسية لكلتا الحالتين من بينها انعدام الثقة بالنفس ونظرة سلبية اتجاه الذات والآخرين وكذا صراع بين الميولات الداخلية وما يحققونه في الواقع ، بالإضافة إلى صعوبة في إقامة علاقات اجتماعية وهذا ما أثر على قدرتهم في التوافق النفسي والاجتماعي مما أدى إلى تكوين مفهوم ذات سلبية عن جسدهم ومن الناحية الاجتماعية وكذا العقلية، وهذا ما أكده مقياس مفهوم الذات للأطفال حيث أشار إلى انخفاض في مستوى مفهوم الذات للشريحتين(هجر الأب، طفولة مسعفة) مما يؤكد على أن التفكك الأسري يؤثر على مفهوم الذات للطفل بحيث يؤدي إلى انخفاضه.