الاستبعاد الاجتماعي لفئة الشباب في المجتمعات النامية العوامل والآثار

The Exclusion Social of Arab Women (Factors and Effects)

المؤلفون

  • سميرة حربي جامعة الطارف الجزائر
  • مهدية هامل جامعة الطارف الجزائر

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v6i1.257

الكلمات المفتاحية:

الاستبعاد الاجتماعي، الإقصاء، الفئات المهمشة، المرأة

الملخص

تعتبر ظاهرة الاستبعاد الاجتماعي من الظواهر القديمة قدم الحضارات الإنسانية بسبب التمايز الاجتماعي والطبقي والثقافي، والتنوع العرقي والتعدد الديني، ويقوم على إزاحة الفئات المهمشة عن مختلف مناشط الحياة الاجتماعية والاقتصادية ،والسياسية وأيضا الثقافية.

 ويمارس خاصة في المجتمعات العربية انطلاقا من النوع على أساس الذكورة المهينة  على الرغم من أن المرأة تمثل نصف المجتمع إلا أن الذكورة مازالت هي السائدة، وهذا الاستبعاد  الاجتماعي  النوعي الممارس ضد المرأة له أثاره   الاجتماعية والنفسية على الأفراد والمجتمع  ككل ، فالمرأة الأم والأخت والابنة التي تستبعد في أهم القرارات العائلية مثل قرار الزواج أو العمل  كان سائدا من القدم في الدول العربية ومزال إلى حد اليوم حيث يتمدد  الاستبعاد  في كل مجالات حياتها ولم يعد يقتصر على الأسرة، في مجال العمل وفي المشاركة السياسية فالمرأة المستبعدة عن المناصب القيادية مثلا  هي اختلال آخر بالمجتمعات العربية.

وتهدف هده الدراسة إلى طرح العوامل المسببة للاستبعاد الاجتماعي بالمجتمعات العربية، و تحديد أثاره خاصة على   المرأة الماكثة بالبيت وفي مجال العمل.

التنزيلات

منشور

2023-10-09

كيفية الاقتباس

حربي س., & هامل م. (2023). الاستبعاد الاجتماعي لفئة الشباب في المجتمعات النامية العوامل والآثار : The Exclusion Social of Arab Women (Factors and Effects). مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 6(1), 28–14. https://doi.org/10.59791/jsdp.v6i1.257

إصدار

القسم

المقالات