اضطرابات النطق لدى عينة من التلاميذ الطور الابتدائي السنة الأولى ابتدائي أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2294الكلمات المفتاحية:
السنة الأولى ابتدائي، التلاميذ، النطق، اضطرابات النطقالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نسبة اضطرابات النطق لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي بمدينة ادرار، وللتعرف أيضاً على أكثر أنواع اضطراباً شيوعاً بين هؤلاء التلاميذ، وطبقت الدراسة على عينة (281) تلميذ وتلميذة من مجتمع أصلي يبلغ (2117)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج ملائم لجمع البيانات، واستخدمت الباحثة اختبار النطق المصور من إعداد الباحثة ( زينب حسين سعدان 2016) وتوصلت النتائج الدراسة إلى أن نسبة انتشار اضطرابات النطق لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي بمدينة ادرار قد بلغت (%3.91)، وكان اضطراب النطقي الأكثر شيوعاً بين أنواع اضطرابات النطق هو اضطراب الإبدال وذلك بنسبة بلغت (3.91%)، يليه اضطراب التشويه، ثم يلي ذلك اضطراب الحذف، بينما جاء اضطراب الإضافة في المرتبة الأخيرة، وأن أكثر الحروف اضطراباً بين تلاميذ السنة الأولى بمدينة ادرار هو حرف (ر) بنسبة بلغت (1.81%)، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالأطفال ذوي اضطرابات النطق وذلك بتوفير أخصائيين النطق على مستوى الصحة المدرسية لمدينة ادرار من أجل الكشف والتدخل المبكر، لتحسين مستوى النطق لديهم من خلال البرامج العلاجية والتدريبية، وإجراء العديد من الدراسات التي تتضمن الكشف والتعرف عن التلاميذ ذوي اضطرابات النطق