إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقته بالسلوكات الانحرافية لدى المراهقين في الوسط المدرسي لعبة فري فاير أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2283الكلمات المفتاحية:
لعبة فري فاير free fire، الوسط المدرسي، المراهقين، السلوكات الانحرافيةالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين إدمان الألعاب الإلكترونية والسلوكات الانحرافية لدى المراهقين المتمدرسين، وتم اختيار لعبة فري فاير free fire كأنموذجا للدراسة من بين مختلف الألعاب، باعتبارها اللعبة القتالية الأكثر شعبية وتداولا بين المراهقين في الآونة الأخيرة، وأجريت الدراسة الميدانية ببعض جمعيات الدروس الخصوصية ومؤسسات تربوية لولاية باتنة على عينة قوامها 146 تلميذ وتلميذة من الطورين المتوسط والثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، أما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان من إعداد الباحث. وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن مستوى الإدمان على الألعاب الإلكترونية مرتفعا لدى التلاميذ المراهقين المتمدرسين، وأن إدمان التلاميذ المراهقين المتمدرسين على ممارسة لعبة فري فاير أدى إلى بروز سلوكات انحرافية عدوانية لديهم،كما أظهرت النتائج أيضا أن تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط أكثر استخداما للألعاب الإلكترونية من تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي.