النسق الأسري لدى المتنمر في المرحلة الابتدائية -دراسة عيادية قائمة على الجينوغرام الأسري لعينة متنمرين بالمرحلة الابتدائية-
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2281الكلمات المفتاحية:
التنمر المدرسي، الجينوغرام، الاسرةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الخصائص الجسمية،النفسية،العقلية،المشاكل الاجتماعية و العلاقات في الأسرة النووية و الممتدة للتلاميذ المتنمرين،و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي لاختيار حالات الدراسة من عينة قدرت ب 180 تلميذا على مستوى 6 مدارس بولاية عين الدفلى، ليتم بعدها تطبيق المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة لثلاثة لأسر المتنمرين فقط، معتمدتين في ذلك على الجينوغرام الأسري المصحوب بالمقابلة . توصلت الدراسة إلى أن الأسر التلاميذ المتنمرين تتميز بتوتر العلاقات بين الأفراد و عدم استقرارها، المعاناة من مشاكل صحية ومادية،عدم الاهتمام و تلبية حاجيات الطفل العاطفية، أما بالنسبة للحالات المدروسة فلديهم حالات قلق، اكتئاب ، اندفاعية التعامل، عدم الرضا عن جودة الحياة، و احيانا الغيرة .
التنزيلات
منشور
2022-12-28
كيفية الاقتباس
حلايمي ح., & تيطاوني ا. (2022). النسق الأسري لدى المتنمر في المرحلة الابتدائية -دراسة عيادية قائمة على الجينوغرام الأسري لعينة متنمرين بالمرحلة الابتدائية-. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 7(03), 217–194. https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2281
إصدار
القسم
المقالات