دينامكية الجماعة كوظيفة احتواء لدى المراهق الجانح بمركز اعادة التربية (مقاربة سيكودينامكية (
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2200الكلمات المفتاحية:
مؤسسة اعادة التربية، وظيفة احتواء، مراهق جانح، دينامكية جماعةالملخص
تهدف هذه الدراسة، إلى إبراز أهمية ديناميكية الجماعة كوظيفة احتواء لدى المراهق الجانح، تمتّ بمؤسسة اعادة التربية ذكور وهران( الجزائر) انطلاقا من كشف بعض تصدعات التكفل النفسي المؤسساتي، فارتأينا تقديم برنامج علاجي، تمّ بناؤه من قبل الباحثة، معتمدة في ذلك المنهج العيادي بتطبيق دراسة الحالة. حيث ساعدت ادواتها في تشكيل المجموعة العلاجية، التي استوجب فيها اختيار اعضائها بتحقيق التجانس الذي تمّ عن طريق إجراء 50 مقابلة انتقائية مع المجموع الكلي للنزلاء الجانحين وهو25 ( مقابلتين لكل نازل جانح) وعليه، تألفتّ حالة الدراسة من مجموعة ضيقة مغلقة عدد الأعضاء ثمانية مراهقين جانحين. كنتيجة للدراسة، بينت ديناميكية الجماعة كوظيفة احتواء فاعليتها على مجموعة الدراسة، بفعل اجراءات الإطار العلاجي الذي ادى الى انتاجيها، ظهر من خلال تطورها وتعديلها بالمرور عبر مراحل بفعل عوامل التغيير، ساهم ذلك في تأطير النموذج النفسي الاجتماعي لمفهوم القيمة، السلطة والحدود لدى المجموعة.