برنامج تدريبي قائم على أنشطة المسرح المدرسي لتنمية التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

المؤلفون

  • زهرة خدومي جامعة البليدة 2 - لونيسي علي
  • عبد العزيز محي الدين جامعة البليدة2- لونيسي علي
  • جلول قوادري université Batna 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i02.2180

الكلمات المفتاحية:

الأطفال المعاقين، المسرح المدرسي، التفاعل الاجتماعي

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية المسرح المدرسي في تحسين التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال معاقين ذهنياً قابلين للتعلم بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنياً بالجلفة، يبلغ متوسط عمر العينة(10 سنوات)تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع الدراسة الأصلي، وتم اعتماد المنهج الشبه تجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وتمثلت الادوات المستعملة في الدراسة في مقياس كولومبيا للنضج العقلي، ومقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل (الاطفال العاديون وذوي الاحتياجات الخاصة)لعادل عبدالله محمد، والبرنامج التدريبي المقترح القائم على نشاطات المسرح المدرسي لتنمية التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، وأسفرت نتائج الدراسة بوجه عام إلى فعالية البرنامج التدريبي المقترح القائم على نشاطات المسرح المدرسي لتنمية التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم وذلك من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات القياس القبلي والبعدي لمقياس التفاعلات الاجتماعية، وهذه الفروق لصالح القياس البعدي، كما خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات والمقترحات من بينها التكثيف من البرامج التدريبية القائمة على أنشطة المسرح المدرسي لأنها بالفعل تساعد في حل العديد من المشاكل السلوكية لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

خدومي ز., محي الدين ع. ا., & قوادري ج. (2022). برنامج تدريبي قائم على أنشطة المسرح المدرسي لتنمية التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 7(02), 398–382. https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i02.2180

إصدار

القسم

المقالات