التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا –دراسة ميدانية في ظل علم النفس الإيجابي-

المؤلفون

  • حمزة بهير جامعة الجزائر 2 -أبو القاسم سعد الله-
  • حسيبة برزوان جامعة الجزائر 2

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i02.2175

الكلمات المفتاحية:

امتحان الباكالوريا، التفكير الإيجابي، جودة الحياة

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على طبيعة العلاقة بين التفكير الإيجابي وجودة الحياة ومستوى كل متغير منهما لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا. حيث تم استخدام مقياس التفكير الايجابي، ومقياس جودة الحياة على عينة تتكون من (70) تلميذا، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الإيجابي وجودة الحياة، حيث قدرت قيمة معامل الارتباط بيرسون بين المتغيرين بــ: (0.791) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01)، كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى التفكير الإيجابي وارتفاع مستوى جودة الحياة لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا، وانطلاقا من ذلك خلصت الدراسة للتأكيد على أهمية بناء وتطبيق برامج ارشادية نمائية تدريبية لتعزيز مستوى التفكير الإيجابي وجودة الحياة لدى التلاميذ المقبلين على امتحان البكلوريا.

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

بهير ح., & برزوان ح. (2022). التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا –دراسة ميدانية في ظل علم النفس الإيجابي-. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 7(02), 332–314. https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i02.2175

إصدار

القسم

المقالات