الأمن النفسي و التوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية

المؤلفون

  • سيرين هاجر زعابطة جامعة عمار ثليجي- الأغواط
  • زينب سحيري جامعة عمار ثليجي- الأغواط-

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i02.2174

الكلمات المفتاحية:

تلاميذ المدارس الابتدائية، التوافق الدراسي، الأمن النفسي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين الأمن النفسي و التوافق الدراسي لدى عينة بلغت (105 تلميذا) من تلاميذ المدارس الابتدائية، فضلا دراسة الفروق في مستوى الأمن النفسي و التوافق الدراسي بين أفراد هذه العينة وفق متغير الجنس. و لتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي ،كما تم استخدام مقياس الأمن النفسي لزينب شقير، و مقياس التوافق الدراسي لـ يونجمان و الذي عربه حسين عبد العزيز الدريني. توصلت النتائج إلى ارتباط الأمن النفسي إيجابيا بالتوافق الدراسي (ر=0.407)، كما كشفت عن غياب الفروق بين الجنسين في مستوى الأمن النفسي ،في حين أظهرت النتائج فروقا دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث من حيث التوافق الدراسي لصالح عينة الاناث

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

زعابطة س. ه., & سحيري ز. (2022). الأمن النفسي و التوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 7(02), 313–298. https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i02.2174

إصدار

القسم

المقالات