الأثر السلبي للألعاب الالكترونية وعلاقتها بانحراف سلوك الحدث المراهق (عينة لتلاميذ متوسطة ببلدية عين التوتة)
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i02.2152الكلمات المفتاحية:
المراهق، الحدث، السلوك، الانحراف، الألعاب الالكترونيةالملخص
تهدف الدراسة إلى البحث عن الأثر السلبي للألعاب الالكترونية في تغيير سلوكيات الأطفال التي قد تؤدي إلى انحرافهم ، خاصة الألعاب التي تشكل خطرا وتحمل في عمقها تحريضا على العنف والسلوكيات المنحرفة، وأخرى تظهر بشتى الأنواع و التي تسعى إلى تدمير عقول الأطفال بفعل العالم الافتراضي الذي ترسمه. ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي وذلك بإجراء دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ متوسطة زيداني (53 ) تلميذ ببلدية عين التوتة حيث تتراوح أعمارهم ما بين 11و16 سنة . من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة : الاستعمال غير العقلاني للألعاب يؤدي الى الادمان عليها ، حيث أن تعلق التلاميذ بالألعاب الالكترونية أحدث تغيرات في سلوكياتهم كتقليد بعض الألعاب ، ينعكس ادمان على الألعاب سلبا على انحراف سلوك الحدث المراهق مثل الانحراف الخلقي الكلام البذيء واحداث الشغب سواء في الوسط المدرسي وخارجه سلوكيات عنيفة وغيرها وهذا راجع إلى الألعاب العنيفة التي يفضلها التلاميذ على باقي الألعاب الأخرى وسنوات اللعب ومدى تأثير اللعبة على الحدث المراهق.