الاستبعاد الاجتماعي وعلاقته بانحراف تلاميذ التعليم الثانوي " دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مدارس التعليم الثانوي لمدينة باتنة "

المؤلفون

  • جامعة باجي مختار عنابة
  • جامعة باجي مختار عنابة

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i02.2149

الكلمات المفتاحية:

التمييز، عدم تكافؤ الفرص، الانحراف، الاستبعاد الاجتماعي

الملخص

تعد ظاهرة انحراف التلاميذ من الظواهر الاجتماعية التي أصبحت تهدد المجتمع والمدارس على وجه الخصوص ،لذا جاءت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين تلك السلوكات الانحرافية التي يقوم بها بعض التلاميذ وبعض مؤشرات الاستبعاد الاجتماعي كالتمييز وعدم تكافؤ الفرص بين التلاميذ ،ولمعالجة هذا الموضوع تم إجراء دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي مع الاستعانة باستمارة بحث وتوزيعها على 65 تلميذ وتلميذة موزعين على ثلاث ثانويات من مدينة باتنة ،تم اختيارهم عن طريق العينة القصدية مع استخدام المنهج الوصفي ،وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا، توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أبرزها أن غالبية التلاميذ لا يتعرضون إلى التمييز إلا في حالات معينة ،وان الاستبعاد يظهر لدى بعض التلاميذ في شكل عدم تكافؤ الفرص بينهم وبين بقية التلاميذ خاصة ،وان اغلبيتهم من المتعثريين دراسيا مما لايسمح من تحسين مستواهم الدراسي هذا ماساهم في هروبهم وغيابهم المتكرر عن المدارس . 

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

نصيرة, & فاتح. (2022). الاستبعاد الاجتماعي وعلاقته بانحراف تلاميذ التعليم الثانوي " دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مدارس التعليم الثانوي لمدينة باتنة ". مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 7(02), 36–20. https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i02.2149

إصدار

القسم

المقالات