عادات العقل لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • ايمان شبي جامعة باتنة 1
  • يسمينة هلايلي جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i01.1888

الكلمات المفتاحية:

التفوق الدراسي، عادات العقل

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى امتلاك التلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية لعادات العقل، وكذا الكشف عن الفروق في عادات العقل بين التلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية تبعا لمتغيري الجنس ( ذكور ، إناث) والتخصص الدراسي (أدبي ، علمي) ، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، وشملت عينة الدراسة على (144) تلميذ وتلميذة من المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة قصدية ، وبالاستناد على مقياس عادات العقل الذي تكون من 16 بعد (عادة عقلية) ، وقد تمت المعالجة الإحصائية ببرنامج الحزم الإحصائية "spss" نسخة 20 ، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية : _ امتلاك التلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية لمستوى مرتفع من عادات العقل . _ عدم وجود فروق في عادات العقل بين التلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية تعزى لمتغيري الجنس ( ذكور ، إناث) والتخصص الدراسي ( أدبي ، علمي) .

التنزيلات

منشور

2022-06-28

كيفية الاقتباس

شبي ا., & هلايلي ي. (2022). عادات العقل لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 7(01), 750–731. https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i01.1888

إصدار

القسم

المقالات