المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك المنحرف لدى عينة من المراهقين في بلدية الكاليتوس الجزائر
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i01.1552الكلمات المفتاحية:
المهارات الاجتماعية، السلوك المنحرف، المراهقينالملخص
تهدف الدراسـة الحالية إلى معرفة العلاقة بين المهارات الاجتماعية والسلوك المنحرف لدى المراهقين، وذلك من خلال دراسـة ميدانية أجريت على عينة قدرها 66 مراهقا من تلاميذ الثانوي وكذا متربصي في مركز التكوين المهني من كلا الجنسين (نكور وإناث) الذين تتراوح أعمارهم بين (15 – 18) سنة للموسم الدراسي والتكويني 2020/2021 بولاية الجزائر العاصمة بلدية الكاليتوس. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ومقياس المهارات الاجتماعية وكذا مقياس السوك المنحرف. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين المهارات الاجتماعية وكذا السلوك المنحرفة لدى المراهق، كما تبين من خلال هذه الدراسة أنه لا توجد فروق بين متوسطات درجات المراهقين في مقياس المهارات الاجتماعية تبعا لعامل الجنس، كما توصلت أيضا لوجود فروق بين متوسطات درجات المراهقين في مقياس السلوك المنحرف تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور