فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة
دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة تلمسان-
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v6i2.1275الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي، التفكير، التفكير الإيجابيالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة، حيث تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من كلية العلوم وكلية العلوم الاجتماعية قسم علم النفس بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان ثم قمنا بتطبيق مقياس الدراسة : مقياس أنماط التفكير (الإيجابي والسلبي) من إعداد الباحث واستخرجنا منها عينة من الطلبة الذين يمتازون بنمط تفكير سلبي ثم سطرنا لهم برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي وكان عدد العينة 24 طالب وطالبة حيث استعملنا المنهج التجريبي من خلال إنشاء مجموعتين ضابطة وتجريبية (كل مجموعة تضم 12 طالب وطالبة)، وتوصلنا إلى النتائج التالية: - نمط التفكير السائد لدى طلبة الجامعة هو التفكير الإيجابي بنسبة (87.25%) من المجموع الكلي للدراسة. - عدم وجود فروق في درجات التفكير (الإيجابي – السلبي) لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس التفكير (الإيجابي– السلبي) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث ببعض التوصيات والاقتراحات.